٢٩‏/٠١‏/٢٠٠٩

كوكب ليبيا !

الماضي - مهما كان قاسيًا - يتحول إلى ذكريات جميلة بعدما تمر عليه السنون، وكأنما يبرُد الزمن أطراف الماضي المدببة ويهذبها ويحيلها إلى شريط ناعم متجانس من الأحداث، بعضها يثير الشجن وبعضها يقلّب المواجع وبعضها يضيف أبعادًا جديدة إلى الحياة لم نكن نراها من قبل.

ورغم أن أكثر ما تحمله ذاكرتي عن المدة التي عشتها مع أسرتي في ليبيا "من 1993 إلى 1997" كان قاسيًا، إلا أن معظم هذه الذكريات كوميدي هزلي، وهذا أمر لا يتعلق بي شخصيًا، وإنما بطبيعة هذا البلد المسكين المستكين غريب الأطوار، وهذا الشعب المليء - كغيره من الشعوب العربية - بعيوب متأصلة لها جذور راسخة أشك أن تُجتَث ولو بعد ملايين السنين.

في الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى، يتّبعون القاعدة التي تقول "خالف تُعْرف"، على اعتبار أن السيارة التي تسير في عكس الاتجاه هي الأكثر وضوحًا، وأن الإنسان الذي يمشي على يديه بدلاً من قدميه يكتسب شهرة واسعة، وإن لم يحمل في ذاته قيمة تُذكر.

عن الغرائب والعجائب الليبية حدّث ولا حرج، فالجماهيرية - بخلاف الجمهورية - كلمة تعني - في رأيهم - أن الحركات التاريخية المؤثرة يجب أن تكون حركات جماهيرية وليست جمهورية، على اعتبار أن "الجماهير" كلمة أشمل وأعم من "الجمهور".. والحركة الجماهيرية هي حركة الجماعة من أجل نفسها، أما الحركة الجمهورية فهي حركة قلة من الجماعة من أجل الجماعة بالكامل، وبالتالي فهي حركة قاصرة لأنه ليس من حق أحد أن يكون ممثلاً لأحد أو نائبًا عنه، وفي ليبيا يصرّون على أنهم "أول جماهيرية في التاريخ" ويتجاهلون أنهم - في الوقت ذاته - الجماهيرية الوحيدة في التاريخ، تمامًا كأن يعبد شخص الخشب لمجرد أن يقول إنه أول شخص في التاريخ يعبد الخشب!

رسميًا، تطلق المؤسسات الليبية الكلمات التي يتكون منها اسم الجماهيرية على أسماء أيام الأسبوع، بمعنى أن "الجماهيرية، العربية، الليبية، الشعبية، الاشتراكية، العظمى" تعني "السبت، الأحد، الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء، الخميس"، أما الجمعة فهو هناك بنفس الاسم لاعتبارات دينية!

كما أن الشهور الليبية لها أسماء عجيبة وضعها قائد الثورة، ترمز إلى فصول السنة أو بعض الشخصيات التاريخية أو أشياء أخرى لا أعرفها، وهي كالتالي:

أي النار= يناير، النوار= فبراير، الربيع= مارس، الطير= أبريل، الماء= مايو، الصيف= يونيو، ناصر= يوليو، هانيبال= أغسطس، الفاتح= سبتمبر، التمور= أكتوبر، الحرث= نوفمبر، الكانون= ديسمبر!

هذا بالنسبة لأسماء أيام الأسبوع والشهور، فماذا عن التقويم السنوي؟

لا يوجد في ليبيا - رسميًا - التقويم الميلادي الذي نعرفه ويعرفه العالم، كما أنهم لا يسيرون على التقويم الهجري، وإنما التقويم الشرعي هناك أساسه وفاة الرسول التي كانت سنة 632 من ميلاد المسيح، باعتبارها "الحدث الأهم الذي انقطع فيه الاتصال والتخاطب بين السماء والأرض"، ولك أن تتخيل أنهم يعيشون الآن في عام 1377 و.ر، أما التقويم غير الرسمي هناك فهو "م.ر." أو ميلاد الرسول.

ولكن، ما ذنبي أنا كطفل في الصف الخامس الابتدائي يفتح التلفاز ببراءة، ليرى نشرة الأخبار الليبية، ويظهر على الشاشة مذيع ممتعض الوجه يتمنى أن يتقيأ في وجهك، ويبدأ هذا المذيع صاحب الملابس الغريبة في ترحيب شديد الجفاف بالمشاهدين ويقول:

"إليكم نشرة الأخبار: اليوم الشعبية الثالث عشر من شهر هانيبال لعام 1363 من وفاة الرسول"!

كنت أتساءل: في أي زمن نعيش؟ وفي أي مكان من مجرة درب التبانة؟ هل هذا هو تاريخ اليوم؟ عندنا في مصر كنت أعرف الشهور كما يعرفها خلق الله الأسوياء، ولكن هذا الكلام يحتاج إلى قاموس.. تخيل أن تحتاج قاموسًا لتعرف فقط تاريخ اليوم!

ليس لهذا السبب وحده قررت مقاطعة التلفاز الليبي، ولكن أيضًا لاعتبارات أخرى كثيرة، على رأسها أنه لم يكن هناك سوى محطة وحيدة تبث إرسالها هناك اسمها "الجماهيرية" بالطبع، وكانت "الجماهيرية" تبدأ في العاشرة صباحًا بالنشيد الوطني الليبي "الله أكبر فوق كيد المعتدي"، وبالمناسبة فهذا النشيد من كلمات عبد الله شمس الدين وتلحين محمود الشريف وهما مصريان، وقبل أن يكون نشيدًا وطنيًا لليبيا فهو أغنية مصرية من الأساس!

المهم.. بعد النشيد الوطني الليبي المصري الأصل تبدأ فقرة تستمر قرابة الساعة ونصف تعرف باسم "منزلية التعليم"، وهو برنامج تعليمي لمختلف المراحل التعليمية، فقد كان المسئولون هناك في أمانة التعليم يعرفون أن الكسل هو السمة المميزة لليبيين، وبالتالي فإن الذهاب إلى المدارس أمر في غاية الشقاء لكثير منهم، لذلك قرروا أن ينقلوا لهم التعليم إلى البيوت!

أمانة التعليم؟ نعم.. أية وزارة هناك اسمها أمانة على سبيل التغيير فقط ليس إلا، وأي وزير اسمه "أمين"، لأنه في كل بلاد العالم يسمونها "وزارة" ويسمونه "وزير"، وفي ليبيا يجب أن يكون الأمر مختلفًا بالتأكيد!

بعد منزلية التعليم ينقطع الإرسال من الساعة الثانية عشرة ظهرًا تقريبًا ولا يعود إلا في حوالي الخامسة مساءً، "لاحظ كلمتيْ تقريبًا وحوالي"، ويعود ببرامج الأطفال التي تستمر قرابة الساعة، ومن بعدها تبدأ فقرة تعرف باسم "الهتافات الثورية"!

في هذه الفقرة تبدأ قناة "الجماهيرية" في شرح الاختلافات الكبيرة بين النظام السياسي الليبي عن أي نظام آخر في العالم، وتوضح كم أن الليبيين أناس متحضرون لا يتمكن أحد في العالم مهما بلغت درجة رقيه أن يصل إلى نفس مستواهم من التحضر السياسي والاجتماعي، وتنطلق هذه الفقرة بما يشبه مظاهرات الدعم والتأييد للحكومة الليبية وعلى رأسها قائد الثورة، ثم تقارن بين ما يحدث في جميع أنحاء العالم وما يحدث في ليبيا في صورة "هم.. ونحن"، هم: يتشاجرون ويتناحرون ويضرب بعضهم بعضًا ويتقاذفون بالأحذية، ونحن: نتشاور ونتحاور ونتكلم بحرية وديمقراطية وشفافية!

وبعد ساعتين من هذه الهتافات، تظهر على الشاشة بعض الإعلانات المغرقة في القِدَم لمنتجات لم تعد تطرح في الأسواق من الأساس، تأتي بعدها نشرة الأخبار إياها ذات التاريخ المجهول، ثم مسلسل مصري أو سوري، وكان الله بالسر عليم!

في يوم الخميس، كانت قناة "الجماهيرية" تتعطف على جماهيرها وتذيع فيلمًا سينمائيًا مصريًا، وكنا ننتظر هذا الفيلم بفارغ الصبر لأنه الفيلم الوحيد الذي يذاع في الأسبوع بأكمله، وأتذكر أنهم أفحمونا وأذاعوا فيلم "ناصر 56" في ثلاثة أسابيع متتالية يوم الخميس!

ومن حين لآخر، تظهر بعض البرامج الترفيهية غير منتظمة الموعد، وإذا تجرأ مذيع البرنامج بطرح مسابقة للمشاهدين فقد نال نصيبه من المكالمات الهاتفية، ليس لحل المسابقة بالطبع ولكن لأسباب أخرى، قد يتصل أحد المتفرجين بالبرنامج ليشكو من جاره الذي يلقي عليه القمامة، أو يتصل ليعرف أخبار المذيع وكأنه صديقه منذ الأزل، وعندما يسأله المذيع: "هل تعرف إجابة المسابقة؟"، يقول المتصل بغباء منقطع النظير: "لا إجابة!".

الأغرب أن المذيع لا يبدي أي تذمر مما حدث، ويتلقاه كأنما اعتاد عليه، بل ويطالب المتفرجين بالمزيد من المكالمات التي "يرطلون" فيها باللهجة الليبية: "شخبارك؟ شخبار زوزتك؟ شخبار العويل؟... إلخ"!

في صيف عام 1994 كان كأس العالم يقام في الولايات المتحدة، وتفضل التلفاز الليبي مشكورًا بإذاعة المباريات لكن بأسلوب جديد مختلف ككل شيء هناك، فالنظام السياسي هناك يحرّم على معلقي المباريات النطق باسم أي لاعب، على اعتبار أن هذا اللاعب قد يكتسب شهرة وتزداد شعبيته شيئًا فشيئًا، ومن يدري فقد يلتف حوله الشعب الليبي يومًا ما ويحدث انقلاب يطيح بالسلطة العليا، لذلك عندما كانت الكاميرا تُظهر لاعبًا على الشاشة، كان المعلق يقول ببساطة: "أمامنا هذا اللاعب"، كأنه بلا اسم ولا هوية!

وفي إحدى مباريات هذه البطولة، حاول حارس مرمى إنقاذ كرة ساقطة، فرجع إلى الوراء بسرعة وأبعد الكرة بيده إلى أعلى، ثم سقط - مع اندفاعه القوي - داخل الشباك فانكسرت العارضة الخلفية للمرمى، تخيل ماذا حدث؟

بعد هذه الواقعة بأقل من دقيقة، ظهر شريط مكتوب أسفل الشاشة يشبه أشرطة الأخبار حاليًا، مكتوب به ما معناه أن "الرأسمالية المتعجرفة المتعفنة والشركات الأمريكية العملاقة التي لا هدف لها سوى مص دماء الشعوب وجمع المال منهم بمختلف الطرق وراء رداءة المنتجات التي تنتجها هذه الشركات، وهو ما تجسد واضحًا في هذه العارضة التي انكسرت لمجرد أن حارس المرمى سقط داخل الشباك"!

في "جماهيرية درع الثورة" درست الصفين الأول والثاني الإعدادي، و"جماهيرية " - كما هو واضح - هي اللفظة المرادفة لكلمة "مدرسة" بلغة أهل الأرض، أما أسماء المدارس - أقصد الجماهيريات - هناك فلا بد أن تكون ثورية وطنية، خذ عندك: "جماهيرية درع الثورة، جماهيرية الراية الخضراء، جماهيرية الصقر الوحيد، جماهيرية المجد"، وهكذا!

في العام السابق مباشرة لالتحاقي بالتعليم الإعدادي هناك، كانت تدريس اللغة الإنجليزية تبدأ من الصف الأول الثانوي، أي أن "بغلاً" في الصف الأول الثانوي كان يتعلم "a,b,c" ولا يعرف من الإنجليزية سوى ذلك، وإن تمكن أصلاً من حفظها!

تسببت قضية "لوكربي" الشهيرة في فرض حصار جوي على الجماهيرية، إلا أن هذا الحصار الجوي كان به استثناءات، تتمثل في السماح بالرحلات الجوية من وإلى ليبيا في حالات الحج والعلاج، إلا أنهم - الليبيين - لم يعترفوا بذلك مطلقًا، وكانوا يتشدقون دائمًا بأن مجلس الأمن يمنعهم من السفر إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج، وهو كلام غير صحيح بالمرة.

قررت الحكومة الليبية أن تتحدى هذا القرار غير الموجود أصلاً، وانطلقت الطائرات من ليبيا إلى الأراضي المقدسة حاملة الحجيج، مع هتافات الليبيين التي لا تنقطع: "زيد تحدى زيد تحدى.. طياراتك وصلت جدة"، ولا أعرف ما دخل مدينة جدة بالحج!

بعد ذلك ادّعوا أنهم وجدوا مضايقات من مجلس الأمن بسبب رحلات الحج الجوية، فقرروا إعلان التحدي بشكل آخر.. قافلة الحج بالإبل!

كانت الفكرة عبقرية أكثر من اللازم عادت بالأذهان إلى صدر الإسلام.. قوافل الحجيج تنطلق بالجِمال من طرابلس قبيل موسم الحج بحوالي شهرين، تتابعها عدسات التصوير وتلاحقها أينما حطّت، وتقوم بتصويرها في أماكن مختلفة تقع في الطريق بين طرابلس ومكة، وكان قناة "الجماهيرية" تنقل التقارير يومًا بيوم.. قافلة الحج الليبية بالجمال تصل إلى مدينة كذا.. قافلة الحج الليبية تعبر جبال كذا!

وعندما وصلت هذه القافلة إلى مدينة طبرق الساحلية التي كنت أسكنها، عرفنا حقيقة الموضوع.. عربات نقل عملاقة تحمل الجِمال والخيام وكاميرات التصوير، وتنطلق بهم من مدينة إلى مدينة، ومع كل توقف في مدينة ما يتم إنزال الجِمال ونصب الخيام وتصويرها مع حجاج وهميين، ثم تنطلق الرحلة مستكملة طريقها باتجاه السعودية!

كانت تلك مجرد لقطات من ذلك البلد المختلف في كل شيء، والذي أراد أن يثبت أن الاختلاف وحده هو سبيل الشعوب نحو الرخاء والنماء، لكنه فشل في ذلك عن جدارة.

هناك ٣٩ تعليقًا:

أحلى حياة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يمكن اول ما قريت عنوان البوست استغربته شويه، بس بعد ما قريت البوست تاكدت ان العنوان من أبلغ وأدق ما يكون للتعبير عن محتوى البوست ووصفه بإيجاز
فعلا كوكب تاني
عالم تاني محفوف بالمخاطر لاي مخلوقات فضائيه "ارضيه" تحاول الاقتراب

بجد بوست كفيل بجعل القارئ في حاله هستيريه من الضحك المتواصل مش اقل من نص ساعه
اعتقد دي لوحدها ("إليكم نشرة الأخبار: اليوم الشعبية الثالث عشر من شهر هانيبال لعام 1363 من وفاة الرسول"!) ماينفعهاش اقل من 3 ساعات ضحك بدون انقطاع

بجد سمعت كتير عن ليبيا وغرائبها بس ماكنتش اتخيل ابدا قبل ما اعرف التفاصيل دي ان الحاله هناك صعبه اوي كده
:D

بس ياترى بقى اهل "ليبيا" بردو بايدين ورجلين وعينين وودانين وانف وفم ولا في اختلافات من الناحيه دي بردو؟؟؟ 8-|

عموما حمد الله على سلامة الخروج من الة الزمن والعوده الى عام 2009 على كوكب الارض على خير
:D:D

تحياتي :)

مـهـنـد يقول...

متشكر على تعليقك.
على فكرة أنا مقصدش أي إهانة لليبيين نفسهم، هم ناس عاديين زينا منهم الكويس ومنهم الوحش.. عادي خالص.
بالمناسبة.. «الودانين» دي مشتقة من إيه؟
:D

Unknown يقول...

إغماء ...

حالة إغماء يتخلله ضحك هيستيرى ...

بجد مش ممكن .

تأريخ ساخر جدا لواقع غريب .

بجد يا مهند انت بسبب اللى كتبته ده هاتتلعن بعدد صفحات الكتاب الأخضر .

انت اصبحت عدو الثورة الخضراء يا عميل الأمريكان .

mohamed يقول...

عبث دي الكلمة اللي ممكن تعبر عن كل اللي بيحصل هناك

خالي عشان هناك فترة وحكالي كتير من المهازل دي

لدرجة اني فكرت انها مكان مسلي ممكن الواحد يزوره بس لمدة اسبوع لا أكثر

Amr يقول...

عبيبي
يمكن أنا سمعت أغلب المشاهد دي منك في صورة حواديت متفرقة، بس كل مرة بسمعها بيغمى عليا من الضحك
La Ejaba

MHMD KORNA يقول...

أنا مع اللي قال إنك خلاص كدا حتتلعن بعدد حروف مش صفحات حتى الكتاب الأخضر وحيعتبروك عميل للإمبريالية الرأسمالية المتعفنة.
بس بجد المقال يوقع من الضحك يا مهند
وأسلوبك جميل فيه جدا

مـهـنـد يقول...

عمر: معتقدش إن البلوجز وصلت ليبيا أصلاً.. متهيألي مفيش خطورة عليا :D.. متشكر على تعليقك.
ومتشكر ليك انت كمان يا محمد بيك عبد العاطي.. اللي بيحصل هناك فعلا عبث، بس كل بلد ليها عبثها الخاص بيها.. أظنك فاهمني.
يا زقزوق الحكاوي دي انت سمعتها أو قريتها على سبيل التسلية، أما لو عشتها الفرق هيبقى جامد جدًا.. شكرًا على تعليقك.
ززة: متهيألي هم نفسهم ميعرفوش عدد صفحات الكتاب الأخضر.

قسم اللبان يقول...

شوف يا مهند

اذا كانوا الليبيين بيحجوا في جدة
فقطر نظمت الحج مرتين في سنة واحدة

مـهـنـد يقول...

قسم اللبان: وياترى القطريين بيحجوا فين؟
في جمصة ولا في شرم؟

Mai Kamel يقول...

ههههههههههههههههههههه
بعد ما خلصت البوست، بدات اضحك على االتعليقات اصلا
مهند انا هنتجلك برنامج كوميدي تطلع تحكي فيه بس عن ليبيا انا همولك وانت بس ذيع
ههههههههههههههههههههه

أحلى حياة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اكيد طبعا مفيش اي اهانه موجهه لليبيين في حد ذاتهم لانهم اكيد بردو ناس عاديين فعلا، وأستغفر الله بجد من اي اهانه توجه ليهم، لانهم في النهايه بشر ومسلمين
بس المفارقه الغريبه فعلا ان التصرفات والافعال الاكتر من غريبه والاقوى من العجيبه :D دي ناتجه عنهم، تصرفاتهم هم وافعالهم هم مش حد تاني!!!
يلا ربنا يهدينا ويهديهم ههههههههه
ويصلح حالنا وحالهم يارب

بالنسبه لـ، احم، "ودانين" فهي عاديه جدا بردو (زي اهل الكوكب اياه كده ههههههه)
مشتقه، إن شاء الله، من "ودنين" 8-|... بس بردو على سبيل الاختلاف (H) (او يمكن التخلف هههههههههههه)

تحياتي :)))

غير معرف يقول...

يأخي عيب عليك يأخي أنت زرت ليبيا 1997
تعال زورها في 2009 وشوف التطور والتقدم اللي حاصل يأخي عيب تقارنها حتى بمصر ان كان ذلك من الاجحاف في حق ليبيا أنا متأكد لو زرتنا انك حتبكي من الحسرة على مصر وشعب مصر
الانترنت الان موجود في كل منزل عائلة ليبية يامصري يامتخلف لا ومع منظومة الواي ماكس واللي تمتلكها اربع دول في العالم هذه أن كان سمعتوا عن هذه المنظومة في مصر ههههههه الليبي يركب في ارقى السيارات على مستوى شمال افريقيا لاكذلك على افريقيا (ماشاء الله ) يامصري يامسكين أنت عارف ان السيارات هادي تعادل مرتب مصري مئة سنة وتحلم طول عمرك وما تحصلها
ولتعلم كذلك أن نسبة الأمية في ليبيا لاتقارن حتى المقارنة بمصر ام الدنيا قال هههههههههههه أدخل على موسوعة ويكيبديا وتأكد من ذلك
وبالنسبة لتعليق أحلى حياة
وووصفها للشعب الليبي المتخلف هذا دليل على الحقد والحسد والبغض اللي بتحمله على ليبيا والشعب الليبي المجيد
لا و مع ذلك خلف فناع الأخوة الأسلامية (الاسلام برئ من اشكالك ) ولعلمك ان الشعب الليبي مواكب للعالم لاوبل على الطبيعة كمان ومباشرة اذ كان الليبي يتحصل على الفيزا خلال 24ساعة (ماشاء الله اللهم لاحسد )والمصري يموت في البحر عندنا ومايتحصل على الفيزا (قوارب الموت هل نسيتي)
والمهم والأهم ان الليبيين يعيشون حياة كريمة (ماشاء الله ) فالليبي لايغادر بلاده ليشتغل في الزبالة مثل المصريين عندنا وكذلك أطفال ليبيا كلهم يدرسون ولا يشتغلون في الورش مثل مايحدث عند شعب الثمانين مليون ههههههههههه
سلام

غير معرف يقول...

يامصريين متفرحوش بكلامه. هذا يتكلم على 1997 بالنسبة للانجليزي الان يدرس من الثالث ابتدائي اما بالنسبة للشعب الليبي فالكل يدرس بالمدارس لا والان كل المتفوقين في الثانويات يرسلون للدراسة بالخارج ليبيا شعب بسيط يمكن تنميته في وقت قصير ولكن انتم انتم تحتاجون الي قرون لتلحقو بالركب العالمي وأن كان من المستحيل ذلك أذ أن الشعب المصري يعاني من امية تصل ألي 60%
كلامك كله قديم أما الشعب الليبي الان ألأكثر رقي وتحضر على مستوى شمال افريقيا

غير معرف يقول...

أدعوك يامصري لزيارة مدونة امتداد
أفضل بودكاست وأفضل مدونة عربية لعام 2007.
http://imtidad.blogspot.com/

غير معرف يقول...

السلام عليكم
كنت اتمنى ان لا ارى مثل هده الردود والتعليقات سواء من المصريين او الليبين..
في النهاية نحن مسلمين واشقاء واخوة
اما عن الموضوع فهو جيد بحد داته وحقيقة حدث في وقت مضى والجميل أن نستفيد منها
وان كنت اتمنى ان لايصل الي درجة الاستهزاء
فنحن شعب واحد وعقيدة واحدة
وقضايانا واحدة...
اخيكم وليد من ليبيا- بنغازي

مـهـنـد يقول...

سلام عليكم يا أخ وليد
أهلا بيك
أشكرك على ردك المعتدل، وأقول لك أنا مقصدش أي استهزاء بالليبيين بالطبع.. الاستهزاء الحقيقي كان في التعليق اللي سبق تعليقك.. ما علينا.. وإذا كان على الاستهزاء فاحنا كمصريين أكتر ناس بنستهزأ باللي بيحصل في مصر.. كلنا بنشرب من نفس الكاس..
فرصة سعيدة جدًا

غير معرف يقول...

الله يلعن القدافي اللي خلالكم قيمة في بلادنا وانتو يسموا فيكم بالجحوش في الكويت. والنشيد العفن اللي تتكلم عليه هو نشيد المقبور عبد الغادر الالي غدر بليبيا وملكها الصالح وهذا نشيد القذافي ابنكم من الفيوم الوسخه.

هيا سمع ورايا نشيدالليبيين اسيادك:

يا بِلآدي .يا بلآدي.. بِجِهادي وجِلآدي إدفعي كَيدَ الأعآدي والعَوآدي إسلمي طُولَ المدَى إنّنـا نحنُ الفِدا لـيـبـيـا لـيـبـيـا لـيـبـيـا

وبعدين على ذكر كسل الليبيين انا درست في الجماهيريات اللي بتضحك عليهم وتعلمت ABC وانا اعملها في اخت واحد زميل مصري زيك وواصلت دراستي والان ارد عليك من تورنتو في يوم راحتي من اسبوع حافل من المفاوضات مع الطاليان والامريكان على مصير شركة في دترويت و الله يبارك فيك ياليبيا.

على ذكر التلفزيون انا معاك لكن الليبيين ما يشوفوش التلفزيون الليبي من اول ما طلع الساتلايت في عام 1992 وكانت احسن محطة عربية في الهشك بشك هي الفضائية المصرية.

على فكرة مازلتوا تلمو في الزبالة بالحناطير وكبابكم لحم حمير وخنازير؟ وتناموا وتربوا بط فوق السطوح؟

اخص على الوقت اللي المصري يهزاء على اسياده وانتو بلدكم ملطشة للي رايح والجاي الله يلعنك ياقذافي على هالاشكال اللي تنزل علينا من بلد الشحاتين والرقاصات...اخص

غير معرف يقول...

ولنفرض ان الكاتب على حق، مصر ام الدنيا تحاصر الفلسطينيين مع اسرائيل وما خفيا كان اعضم، انا ليبي وكل المسلمين اخوتي، لكن واجعني حالكم يا عرب، عندنا مثل شعبي يقول "الجمل لا يرى إلى اعوجاح رقلته"، ندعو للسلام مع عدو الله، واشد الاعداء مع بعض.
غير متى بينصلح حالكم ياعرب

غير معرف يقول...

يا مهند,اولا, لك الشكر على هذا الوصف البليغ. ونعرف أنك لا تكره الليبيين, ولكن ما قلته كلام في قلب كل ليبي غيور.
البلوغ بتاعك وصل لليبيا. شوف الروابط الآتية:

http://www.libya-al-mostakbal.com/Media2009/May2009/300509_mohannad_elblogbta3y.html

و

http://www.libya-nclo.com/%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1/%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85/%D9%83%D9%88%D9%83%D8%A8%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A7/tabid/694/language/en-US/Default.aspx

ولك التحية.

غير معرف يقول...

يا ولد قحبه يا مصرى يا فرخ النبه يا صهيونى يا زامل انتم من وين عايشين لولا الليبين يا خائن بلاد مع صهيون

غير معرف يقول...

انا ليبيى جزائرى عاشق ابلدى لكن انت شنو مصرى عايش من فضلات الصهيون والامريكان و الليبين اشرف ناس يا واطى يا خائن و قدافى سيدك وسيد 10 من اشكالك يزامل انتم الشعب الوحيد يلى مافيشيه بنت شريفه كل بناتكم معروضات للصهاينه
لكن انا ليبيى ونفتخر و يلىمو عاجبه ينتحر ويكت على قبر مصرى زالم وخائن بلدى ومنقهر

غير معرف يقول...

يا مصري كويس انك كنت في طبرق بلد عمر المختار - و الباين انك ما تقدرش تتذكر صفة لمثل هذه المدينة التي عشت فيها .. و لا يمكنك ان تتذكر أنك درست في مدارس مجانية بغض النظر عن اسمها ..أما عن الأفلام المصرية التي كنت تنتظرها بفارغ الصبر و أنت في صف خامس ابتدائي فهل كنت تتوقع من قناة محافظة مثل قناة الجماهيرية ( قناة أسيادك و أسياد حسني مبارك و السادات) هل تتوقع أن تبث أفلام عادل إمام الممثل العبقري حسب اعتقادكم أو تحف أفلام إيناس الدغيدي و روائع التعري لسهير رمزي .. أم نسيت أن السينما المصرية في التسعينيات كانت تسمى تسمية غريبة " سينما المقاولات"و هي تسمية غريبة على ذكر المسميات الغريبة مثلها مثل " أم الدنيا " التي لا يسميها هكذا إلا أهلها .. بالمناسبة من أبو الدنيا .. أو من زوجها .. هههه ..كلمة ام الدنيا فقط تخليني نستلقي على ظهري و نضحك لمدة قرن على التسمية الغريبة جدا جدا جدا ..ممكن إسرائيل هي زوج أم الدنيا ههههه .. ليبيا لا تبث الأفلام المصرية لأن الشعب الليبي لا يهمه مشاهدة هذه التفاهات .
أما بخصوص طائرة الحجاج التي قادتها كابتن طيارة ليبية "و هي واحدة من قلة من النساء في العالم العربي يقدن الطائرات " فكلامك كذب في كذب لان طائرات الحجاج الليبيين لم يسمح لها بالنزول من قبل الحكومة السعودية بسبب قرار مجلس الأمن و الذي طبقته علينا "مصر العروبة" على حد قولكم و لكن العروبة منكم براء شعبا و حكومة و بعد خروج الطائرات الليبية اجتمع مجلس الأمن و أصدر قرارا بالسماح للطائرات الليبية بالخروج من ليبيا لأسباب دينية و إنسانية ..يا كذاب ..
و على ذكر الدين أريد أن أقول لك هل كتابتك للمدونة كانت بفتوى من الطنطاوي أو من صاحب فتوى الرضاع الكبير ..الإسلام منكم براء و من مشائخكم .
نعم مسمياتنا مختلفة و الحمد لله عن امثالكم فنحن نسمي فلسطين فلسطين و ليس إسرائيل "الجارة الصديقة لكم طبعا" و نسمي الإسرائيليين بالصهاينة الغاصبين و لا نقيم موالد لليهود يحميها البوليس و نسمي هذا الفعل "حرية أديان" و نسمي جمال عبد الناصر أمين القومية العربية و السادات الجهبذ بالنسبة لكم ببساطة خائن لأن هذه هي الحقيقة و ببساطة خائن بدون شطحات و تفسيرات معوجة .. نحن لا نسمي الجدار الفولاذي ب" الإنشاءات الهندسية " كما لا نسمي مبارة كرة قدم بأنها حرب و مؤامرة على شعب و حكومة مصر العريقة و لا نقول يجب أن نحارب الجزائر و الله الجزائر لو رعتوا ال80 مليون مصري فلن تستطيعوا عبور مدينة واحدة . و نحب نذكرك بشيء الأسلحة اللي عبرتم بها السويس هي في الأصل أسلحة ليبية .
لي عودة لأكمل لك فضائح كوكب مصر .

غير معرف يقول...

يا مهند,اولا, لك الشكر على هذا الوصف البليغ. ونعرف أنك لا تكره الليبيين, ولكن ما قلته كلام في قلب كل ليبي غيور.
البلوغ بتاعك وصل لليبيا. شوف الروابط الآتية:

شفت صاحب هذا الرد ما تفرحش بيه لأنه من المعارضة يعني تقريبا مش ليبي مش تقريبا أنا واثق أنه مش ليبي لأن الليبي المحرار ولد البلاد ما يخليش أي حد يخطأ في حق ليبيا و أفضل مثال ما قام به أجدادنا الأبطال عندما قاموا بربط أرجلهم لكي لا يهربوا من أمام دبابات الإحتلال الإيطالي مش قوات مصر المسلحة الجيش البصل و أنا لما كتبت البصل ما غلطتش بل استبدلت حرف الطاء إلى الصاد لأنكم ما تستحقوش كلمة البطل فصور استسلام جيشكم المغوار أما شراذم الصهاينة المرتزقة ملأت التلفزيونات أو شخص يسعى لجعل ليبيا دولة تحت الإحتلال تماما مثل ما فعلت المعارضة العراقية بجمهورية العراق العربية التي تحولت إلى مقابر جماعية يصنعها الإحتلال الغاشم من قبل الولايات المتحدة و حلف النيتو

غير معرف يقول...

آخر تعليقين كتبهم سيدك الليبي ( محمد أبوبكر ) من سكان طرابلس مواليد 1990 بسوق الجمعة / طرابلس - و مدينتي الأصلية ترهونة المجاهدة الأبية ( يعني ليبي محرار ) و كان تبي تتأكد دير بحث في ويكيبيديا عن مدينة ترهونة و انت ح تعرف من هي ترهونة ( مدينة المجاهد أحمد المريض - أحد مؤسسي الجمهورية الطرابلسية في ليبيا الحبيبة )

غير معرف يقول...

عرفت سبب حقدك أنت من ولدت في عام الخنزير فهذا سبب يجعلك تحقد على ليبيا لأنها تكره الصهاينة الخنازير و أكيد انت أحدهم

غير معرف يقول...

اذا انت اكرمت الكريم ملكته
وان اكرمت اللئيم تمردا

قرأت فى ليبيا من غير فلوس
اشتغل ابوك فى ليبيا
وبدل ما تشكر الشعب المضياف سبيته
على قول المثل" ياكلو الغلة ويسبو الملة"
وعلى فكرة الناس الراقية اللى قعدت فى ليبيا زى الممثلة المشهورة غادة عادل فالت عكس كلامك لانها بنت اصول
لكن الشحات اللى زيك يقول كلام تانى
يعنى واحد عاش و عمره 12 سنة وعرف يتدكر حاجات زى هدى مش معقولة!!!
وننصحك تمشى لدكتور نفسانى يعالجك من امراضك النفسية
وزى ماقلت فى الاول

اذا انت اكرمت الكريم ملكته
وان اكرمت اللئيم تمردا

غير معرف يقول...

والله الحمد لله اللى قدرت تخش ع النت من ال1997 وانت تحاول تطلع العقد النفسية متاعك وبعد 12 طلعتها
اكيدة من الضرب على قفاك وحاجات تانية انت عارفها اكيد
استر روحك خير
يا عرة الرجال ان كنت راجل

لان الراجل يقدر يواجه الرجالة مش زيك من النت تكتب

غير معرف يقول...

يا مصري أمك رقاصة في الكباريه

غير معرف يقول...

كوكب مصر
من اين ابدا
هل ابدا الكتابة عن 2 مليون مصري يعيشون في ليبيا
ام عن اطنان الزبالة الي بتعوم فيها مصر
ام عن تلوث هواء مصر
ام عن اطفال الشوارع و الشحادين و النشالين
ام عن تسليم المسلمات الى الكنيسة
ام عن اكياس الدم الملوث
ام عن الدجاج الفاسد
ام عن الطحين الروسي
ام عن انتشار الوباء الكبدي و البلهارسيا
ام عن تلوث ماء النيل
ام عن انبوبة البوتجاز
ام عن بيع الغاز و الحديد لليهود بارخص الاسعار
ام عن الضجيج و الدوشة
ام عن برود نساء مصر بسبب الختان المجحف
ام عن الصناعة المصرية الاسواء سمعة على مستوى العالم على الرغم من توفر كل الامكانيات المطلوبة من رخص العمالة وتوفر المواد الخام والمياه و العلماء
ام عن سرقة الاعضاء في المستشفيات المصرية
ام عن هروبكم للكورة للتغطية عن حالكم الميؤس منه
يااسفي على مصر و على اولاد مصر
الله يجازي الي كان السبب

غير معرف يقول...

كفاية انك من مواليد عام الخنزير حسب ما هو مكتوب في تعريفك لنفسك

غير معرف يقول...

صفات الخنزير وطباعه

الخنزير حيوان عشبي لاحم خبيث الطبع ، تجتمع فيه صفات السباع اللاحمة وصفات البهائم العشبية وهو علاوة على ذلك حيوان نهم كانس ، يكنس الحقل والزريبة ويأكل كل شيء فيأكل القمامات ، ويأكل الفضلات بما في ذلك فضلاته البرازية ، كما يأكل القاذورات والديدان وكل النجاسات والخنزير حيوان نهم شره لا يمتنع عن أكل أي شيء ، فيأكل الجرذان والفئران والجيف المتعفنة ، وحتى جيف أقرانه

Fathy Samir يقول...

مبدع كالعادة يا ابني والله
كلام رهيب عجيب مريب شكيب من شخص رائع اسمه مهند الشناوي
بس اللي اروع من كل المكتوب انك فاكر التلفزيون بتاعهم كان بيقدم ايه طول اليوم..ما شاء الله
ذاكرة فولاذية...ربنا يزيدك كمان وكمان

اخوك وحبيبك ابن زفتى البار
فتحي سمير

غير معرف يقول...

تعريف للشعب المصري : الشعب المصري هو هو ثلة من الحاقدين اللي لما بيخسروا مبارة في كرة القدم بيعملوا ايه بيطلع فنان منهم يبكي ( رجل يبكي من غرائب الدنيا ) و يبدأون في شتم الدولة اللي هزمتهم و يشتموا في اهل ذلك البلد لماذا نعود و نكرر لانهم ثلة من الحاقدين على كل من يفوقهم في المستوى المعيشي و هم شعب منافق ينطبق عليهم المثل التالي ( معاهم معاهم عليهم عليهم ) و هم شعب ناكر للجميل و الدليل صاحب المدونة و اللي ينطبق عليه المثل ( يأكل الغلة و يسب الملة ) و هذا مثل ليبي ينطبق عليه و على اغلب المصريين اللي بييجوا ليبيا يسترزقوا و لما يطلعوا من ليبيا يبتدوا يشتموا مع إحترامي للمحترمين من الشعب المصري و اكيد يا صاحب المدونة و أصحاب التعليقات من المصريين إنتم مش من المحترمين من الشعب المصري لانوا ردودكم حقيرة زيكم
و شدوا الهمة يا إخوتي الليبيين الشرفاء لنذود عن وطننا
و للحديث بقية يا قبيح الكلمات و أسود العلامات يا شيشاوي (و انا ما غلطتش في كتابة اسمك بل استقصدت كتابتها بهذه الطريقة )

غير معرف يقول...

تعريف صغير للشعب المصري : الشعب المصري :
هو ثلة من الحاقدين اللي لما بيخسروا مبارة في كرة القدم بيعملوا ايه بيطلع فنان منهم يبكي ( رجل يبكي من غرائب الدنيا ) و يبدأون في شتم الدولة اللي هزمتهم و يشتموا في اهل ذلك البلد لماذا نعود و نكرر لانهم ثلة من الحاقدين على كل من يفوقهم في المستوى المعيشي و هم شعب منافق ينطبق عليهم المثل التالي ( معاهم معاهم عليهم عليهم ) و هم شعب ناكر للجميل و الدليل صاحب المدونة و اللي ينطبق عليه المثل ( يأكل الغلة و يسب الملة ) و هذا مثل ليبي ينطبق عليه و على اغلب المصريين اللي بييجوا ليبيا يسترزقوا و لما يطلعوا من ليبيا يبتدوا يشتموا مع إحترامي للمحترمين من الشعب المصري و اكيد يا صاحب المدونة و أصحاب التعليقات من المصريين إنتم مش من المحترمين من الشعب المصري لانوا ردودكم حقيرة زيكم
و شدوا الهمة يا إخوتي الليبيين الشرفاء لنذود عن وطننا
و للحديث بقية يا قبيح الكلمات و أسود العلامات يا شيشاوي (و انا ما غلطتش في كتابة اسمك بل استقصدت كتابتها بهذه الطريقة )

غير معرف يقول...

معاك محمد الليبي و خد عندك شوف الأجنبي شن كاتب عن الليبيين في موقعه مش زيك إنت يا ناكر الجميل : الاجنبي يشكر في الشعب الليبي الطيب و انت تذم ( الجمل ما يشوفش عوج رقبته ) توى نخليك مع الرابط للأجنبي اللي يشكر في ليبيا و شعبها توى هذا الرابط يا مصري يا متخلف :

رابط الأوروبي أو الاميركي اللي يشكر فيليبيا و اللي قام بزيارتها :

http://jookjoint.ca/libya/people.htm

و يا مصري كان مش من ليبيا راك ما حلمتش تحصل على كمبيوتر لا و توصلوا نت يا معفن .

غير معرف يقول...

الحمد لله علي كل حال ويقولو ان العرب كلهم يكرهو مصر من افعالكم يامنحط ياحقود والبادي اضلم

غير معرف يقول...

انا مصري مولود في ليبيا وعشت هناك عشرين سنه هي احلى ايام عمري..وشعبها كريم وذكي جدا ومش كسول زي ما قلت وقبل ماتتكلم على حاجه اتكلم بالحق او اسكت اللبيين بياكلو احسن اكل ويلبسو احسن لبس واغلبيتهم عنده عربيه واتنين وكفايه ان عملتهم ضعف عملتنا اربع مرات واتمنى انك تروح ليبيا وتزورها وتشوف هما ازاي دلوقتي ..احلى بلد بلدي مصراته فيها كل ذكرياتي الجميله

Amr_1991 يقول...

بغض النظر عن التعليقات اللى مليانة شتايم و سباب،،
بغض النظر عن ان صاحب المقال كان بيتكلم فى معظم مقاله عن مظاهر غريبة فى ليبيا و هى فعلا غريبة,, و كونها مش موجودة دلوقتى,, دة مش معناه ان ساعة ماكانت موجودة,, كانت غريبة,
و ماينفيش برضه ان ليبيا فيها برضه حاجات غريبة حتى الآن..
بغض النظر عن سباب بعض الليبيين هنا لمصر و المصريين و اتهامهم بأفظع الإتهامات, و معايرتهم بأنهم يهاجرون من أجل لقمة العيش, و أن بعضهم فقراء و فقراء جدا و بعضهم أميين

اللى عايز أقوله,, ان أنا مصرى,, بحب مصر جدا,, و بحب ليبيا جدا لإنهم اخوتى فى الإسلام,, و بحب الليبيين كمان, بس مش باحترم الليبيين اللى اتكلموا هنا و قعدوا يشتموا...

اللى عايز أقوله بقى, ان لا المظاهر الغريبة فى ليبيا دى سببها الليبيين,, ولا ليهم ذنب فيها
ولا المصريين ليهم ذنب ان قوتهم بيتسرق و مسئولينهم حرامية و مرتشين و غير مسئولين,,

الحمدلله كل دة هاتغير,,
اللى بيحصل حاليا فى ليبيا, من قتال و قتل و إصابات,,
أحب أقول لليبيا,, قلبى معاكى,
ربنا يحفظكوا و يعمل اللى فيه الخير ليكوا,
و ينجيكوا, آمين :)

Unknown يقول...

لا يوجد بمكة المكرمة مطار دولي لذلك تهبط الطائرات في مطار جدة وهي مدينة قريبة من مكة.